الرئيسية » مرأة ومجتمع » الإنفلونزا أو الزّكام الموسمي الأعراض وسبل الوقاية والعلاج
grip

الإنفلونزا أو الزّكام الموسمي الأعراض وسبل الوقاية والعلاج

ينتقل الزّكام عبر فيروس الإنفلونزا من خلال الإحتكاك اليومي: فعندما تتطاير قطرات صغيرة من الأشخاص المُصابة عند السّعال أو العطس أو مجرّد الكلام وتحطّ على فم أو أنف الأشخاص القريبة منهم، يُصبح الفيروس تلقائيًّا بمتناولهم وتبدأ عوارضه بالظّهور عليهم بعد حوالي أسبوع.  يُمكن للفيروس هذا أن ينتقل أيضًا من خلال لمس أغراض يكون قد انتشر عليها ومن ثمّ لمس العينين أو الفم أو الأنف فتتمّ الإصابة به.
للزّكام عوارض كثيرة أبرزها السّعال،العطس وجع في الحلق،الحكة في العيون، سيلان في الأنف، وجع في العظام والّرأس و تعب جسدي شديد يسبّبه. يستمرالزكام من 7إلى10 أيام وقد يكون مصحوبا بارتفاع في درجة الحرارة .
للوقاية والعلاج يجب إتباع الخطواة التالية
ينصح بعدم الاختلاط بالمصابين بالزكام وعدم استخدام ادواتهم الخاصة وغسل الايدي بشكل منتطم وتجنب الأماكن المزدحمة قدر الإمكان خصوصا في موسم البرد لان الاصابة تكثر في هذا الموسم. يجب على المصاب إجتناب الإختلاط المباشر للناس لتجنب نشر العدوى ويجب تجديد هواء غرفة المصاب بشكل منتظم والاهتمام بالنظافة الشخصية للجميع وغسل الأيدي بانتظام وعدم لمس الانف والعين واستعمال المناديل الورقية الخاصة عند العطس ووضعها على الأنف والفم والتخلص منها مباشرة.
عدم التعرض لتيارات الهواء البارد والرطوبة وتفادي التعرض للتغيرات الشديدة للجو لان تغير الجو من بارد الى حار مثل التنقل من البيت الى الخارج والعكس واختلاف درجات الحرارة قد يصيب الجهاز التنفسي بجفاف وتتفير مقاومته ويكون اكثر عرضة للاصابة.
تقوية مناعة الجسم وذلك بإجراء التمارين الرياضية و أيضا الإكثار من تناول الفاوكه الغنية بفيامين C والأملاح المعدنية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>