الرئيسية » مرأة ومجتمع » اورام الثدي: الأعراض وسبل الوقاية
tumeur

اورام الثدي: الأعراض وسبل الوقاية

أورام الثدي عند النساء من بين اﻷورام اﻷكثر إنتشار حتى و إن كانت نسبة كبيرة منها أورام حميدة إﻻ أن هناك نسبة قليلة ﻻيجب إغفالها تكتشف أورام خبيثة(سرطان). لحد الساعة تعد أسبابه غير معروفة لكن هناك بعض العوامل منها:
عامل الوراثة،التعرض للإشعاعات،كثرة اﻷدوية التي تحتوي على هرمونات و الجدير بالذكر بعض اﻷدوية المستعملة لزيادة في الوزن تكون سبب السرطان.ممكن أن تعاني السيدة من سرطان الثدي إن كانت تعاني من خلل أو فشل العملية التنظيمية لإنقسام خلايا الجسم مما يؤدي لإنتاح خلايا زائدة.
هناك أعراض قد ﻻتعرفها الكثير من النساء تشير مبكرا إلى وجود سرطان الثدي،لذلك لايجب إغفالها و طلب الإستشارة الطبية في حالة ما ظهرت على المرأة إحداها من بينها:
-حكة في الثدي إن كانت السيدة تعاني من حكة مستمرة في الثدي أو تقشير في الحلمة فيجب عليها إستشارة الطبيب لمعرفة السبب.
-تورم مستمر حيث من الطبيعي حدوث تورم في الثدي في فترة الدورة الشهرية لكت عندما يكون هذا التورم مستمر يجب التأكد من سلامة الثدي من هذه الزيادة المفاجئة في الحجم.
-خروج إفرازات غير طبيعية من الحلمة.
يمكن للمرأة أن تقي نفسها من السرطلن بتجنب زيادة الوزم وذلك باﻹعتماد على نظام غذائي صحي و متوازن.وكذا ممارسة التمارين الرياضية بشكل منظم وإن كان لديها رضع أومقبلة على اﻹنجاب فعليها أن تحرص على الرضاعة الطبيعية لما لديها من منافع.
التشخيص المبكر للورم يحدد نوعية العلاج و كذا المدة سواء أكان بواسطة اﻷدوية الهرمونية أو عن طريق الجراحة بإزالة الورم و في الحالات المتقدمة و المتطورة للورم يكون إستأصال كلي لثدي،و تبدأ السيدة بالعلاج الكميائي أو باﻹشعاع حسب ما يحددة الطبيب المعالج لمنع رجوع الورم. لتفادي كل هذه النتائج يجب على السيدة القيام بالفحص المبكر و الروتيني و في حالة ما وجد ورم يكون العلاج مبكر و أسهل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>