آخر أخبار القلعة24
الرئيسية » اقلام حرة » عبد الإله واي: هل الجماعة الترابية لمدينة قلعة السراغنة تطبق فعلا المضامين الدستورية و تحترم القوانين التنظيمية؟؟
بلدية قلعة السراغنة

عبد الإله واي: هل الجماعة الترابية لمدينة قلعة السراغنة تطبق فعلا المضامين الدستورية و تحترم القوانين التنظيمية؟؟

لقد بوأ دستور 2011 الجماعة الترابية مكانة جد متقدمة باعتبارها قاطرة للتنمية المحلية، إذ خصص لها بابا كاملا ضمن ثناياه و هو الباب التاسع.
كما تم سنة 2015 اصدار ترسانة من القوانين التنظيمية تتعلق بالجماعات الترابية شكلت دليلا لعمل المنتخبين الذين يجب أن تتوفر فيهم مجموعة من الشروط للاضطلاع الجيد بعملهم و لضمان جودة و فعالية الفعل التدبيري لهم.
كما نص الفصلان 135 و 136 و بشكل صريح على أن تدبير شؤون الجماعة الترابية أضحى يرتكز على العديد من المبادئ الدستورية على راسها مبدأ التدبير الحر والتضامن والتعاون بين الجماعات، بالإضافة الى الديمقراطية التشاركية و الى الحكامة الجيدة و”اقتران المسؤولية بالمحاسبة”.
أسئلتي أيضا إلى بعض الأحزاب التي زكت مرشح الرئاسة و الأحزاب المشكلة للأغلبية:
هل فعلا استحضرتم دوركم السياسي و الأخلاقي الموكول لكم في اختيار من هو على رأس لوائحكم الانتخابية؟
هل تحالفتم مع من تتوفر فيه الشروط اللازمة للقيادة الفعلية للمؤسسة الجماعية؟
هل يرقى هذا التحالف إلى مستوى المجهودات المبذولة من طرف الدولة (المالية و اللوجيستيكية و التشريعية…) لإنجاح الورش الجهوي المتقدم و المسلسل الديمقراطي الذي يتطلع له المغاربة؟
إن ما يتضح حاليا أنكم فعلا لا ترقون لمستوى التطلعات، فرجاء اتركوا عنكم ما لا طاقة لكم به.. كفاكم من عقلية الاستغنام التي لطالما كانت السمة الابرز لجل الفاعلين الذي تعاقبوا على قيادة الجماعة الترابية للقلعة.. فعجلة الزمن تتقدم للأمام و إنه لأبعد من بيض الأنوق إرجاعها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>