الرئيسية » سياسة وشأن محلي » مجلس جهة مراكش أسفي يعقد دورته العادية وهذا ما صادق عليه
IMG_20170704_130713_790

مجلس جهة مراكش أسفي يعقد دورته العادية وهذا ما صادق عليه

انعقدت صباح يومه الاثنين 03 يوليوز 2017 بعمالة إقليم الصويرة الدورة العادية لشهر يوليوز برئاسة السيد أحمد اخشيشين رئيس المجلس وبحضور والي جهة مراكش أسفي وعامل إقليم الصويرة.

وقد تضمنت الجلسة الأولى تقديم الأجوبة عن الأسئلة المطروحة طبقا لمقتضيات المادة 29 من النظام الداخلي لجهة مراكش أسفي، أما الجلسة الثانية، وبعد تقديم تقرير إخباري بأنشطة رئاسة المجلس، فقد تضمنت العديد من النقط من أبرزها اتفاقية شراكة بين جهة مراكش أسفي وصندوق الإيداع والتدبير، واتفاقية شراكة لتقوية الخط الجوي الجهوي الرابط بين الصويرة والدار البيضاء بكلفة مالية إجمالية تفوق 8 ملايين درهم، وكذا اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين الجهة والودادية الحسنية للقضاة حول دعم قدرات المنتخبين والموظفين الترابيين بالجهة في مجال التطبيقات القانونية والإدارية المتعلقة بتدبير الجماعات الترابية، وبروتوكول تعاون بين الجهة ومؤسسة الصناعة الألمانية للتعاون الدولي SENIOR EXPERTEN SERVICE (SES) واتفاقية شراكة بين الجهة والمركز الوطني للوظيفة العمومية الترابية بفرنسا، وهي الاتفاقيات التي تلتزم بموجبها هذه المؤسسات بوضع خبراتها رهن إشارة دار المنتخب من أجل تأطير وتنشيط الدورات التكوينية المتفق عليها، حيث تمت المصادقة عليها بالإجماع.
جدول أعمال هذه الدورة تضمن أيضا اتفاقيتي شراكة بين المجلس ممثلا بدار المنتخب وغرفة التجارة والصناعة والخدمات وكذا غرفة الصناعة التقليدية لدعم قدرات موظفي ومنتخبي الغرفتين.واتفاقية للشراكة مع معرض الفرس بالجديدة تلتزم الجهة بموجبها منح جمعية معرض الفرس 400 ألف درهم سنويا نظير مشاركة الجهة في هذا المعرض.
هذا وقد قرر المجلس دعم الأنشطة الرياضية بالجهة من خلال اتفاقيتي شراكة بين الجهة وكل من نادي الكوكب المراكشي ونادي أولمبيك أسفي قصد الرقي بالممارسة الرياضية وتشجيع الخبرة والتميز في الميدان الرياضي، ويتعهد المجلس بمنح الناديين ما قدره 3 ملايين درهم لكل نادي سنويا وتخصيص منحة مالية للتفوق خاصة بكأس العرش والبطولة الوطنية والتأهل للبطولات الإفريقية والدولية.
كما صادق المجلس على اتفاقيتي شراكة مع كل من جهة بني ملال خنيفرة وجهة سوس ماسة قصد تعزيز التعاون وتبادل المعلومات ودعم ومساندة أنشطة وبرامج التعاون المشتركة.
هذا وقد تضمن جدول أعمال الدورة أيضا اتفاقيات شراكة بين المجلس ممثلا بدار المنتخب وجهتي تاوا وأغاديس بجمهورية النيجر ، وجهة الوسط الشمالي بجمهورية بوركينافاسو وجهة زيكاشور بجمهورية السينيغال تهم إرساء آليات التعاون اللامركزي وتكوين ومصاحبة المنتخبين والموظفين الترابيين بهذه الجهات.
كما صادق المجلس على بروتوكول تعاون مع جامعة إيفورا البرتغالية وتهم دعم التتعاون التقني من خلال التكوين المستمر في ميدان إعادة تأهيل وتدبير التراث المادي واللامادي وتثمين التراث الثقافي.
إلى ذلك، صادق المجلس أيضا على مقرر يقضي بإحداث الآليات التشاركية للحوار والتشاور، ويتعلق الأمر بهيئة استشارية بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني تختص بدراسة القضايا الجهوية المتعلقة بتفعيل مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وهيئة استشارية تختص بدراسة قضايا الشباب، ثم هيئة استشارية بشراكة مع الفاعلين الاقتصاديين بالجهة تهتم بدراسة القضايا الجهوية ذات الطابع الاقتصادي.
الدورة تضمنت أيضا اتفاقية شراكة تهم مؤسسة دعم حركية الأشخاص في وضعية إعاقة، وانتخاب ممثلين اثنين لمجلس جهة مراكش أسفي بالمجلس الإداري لشركة التنمية المحلية Bus City Motajadida ، فيما تم إرجاء التصويت بالنسبة لمشروع النظام الأساسي لشركة التنمية الجهوية “مراكش أسفي للتظاهرات” واتفاقية شراكة بين الجهة والمستشفى الجامعي محمد السادس وجمعية الجنوب للمساعدة الطبية لذوي الإعاقة السمعية إلى الدورة القادمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>