آخر أخبار القلعة24
الرئيسية » أخبار عامة » جمعيات بقلعة السراغنة تستنكر تبذير المال العام وتطالب برفع التهميش عن الإقليم
قلعة-السراغنة

جمعيات بقلعة السراغنة تستنكر تبذير المال العام وتطالب برفع التهميش عن الإقليم

أصدرت جمعيات المجتمع المدني بقلعة السراغنة بيانا استنكاريا  تدين فيه ما اسمتها مجموعة من التجاوزات الخروقات التي شهدها الإقليم في الآونة الأخيرة والتي كان لها الصدى السيء لدى عموم الساكنة وخاصة في صفوف الهيئات الحقوقية والجمعوية والسياسية المحلية والوطنية، والتي يضيف البيان ستخلق شرخا في النسيج الاجتماعي، واحتكارا للمعلومة من أجل الاستغلال الشخصي وهو ما ينذر بخلق احتقان اجتماعي نحن في غنى عنه. وهذا نص البيان :

تفاعلا مع المستجدات التي تعرفها الساحة المحلية والإقليمية بقلعة السراغنة، وانسجاما مع الأدوار التي يقوم بها المجتمع المدني ، فإن جمعيات المجتمع المدني بقلعة السراغنة تستنكر بشدة الخروقات والتجاوزات المتتالية التي يعرفها الإقليم، والتي تنحو في اتجاه تكريس عدم تكافؤ الفرص وخلق شرخ في النسيج الاجتماعي، واحتكار المعلومة من أجل الاستغلال الشخصي وهو ما ينذر بخلق احتقان اجتماعي نحن في غنى عنه.
لذا فإن جمعيات المجتمع المدني بقلعة السراغنة :

- تدين تهافت كل من المجلس الجماعي لمدينة القلعة والمجلس الإقليمي على تبذير المال العام ، من خلال المصادقة على فصول شراء سيارات نفعية تفوق قيمتها 150 مليون سنتيم، بالإضافة لبعض المشاريع الأخرى التي يغلب عليها طابع العشوائية والمصلحة الشخصية وتغييب مبادئ الحكامة الجيدة .

- تستنكر تفويت عقار حيوي داخل المجال الحضري لبعض المضاربين العقاريين ، بطرق غامضة مخالفة لكل القوانين الجاري بها العمل وبمبلغ يثير أكثر من تساؤل، إذا ما علمنا أن مبلغ البيع للعموم بعد التجزئة يفوق بكثير المبلغ المذكور في عقد التفويت ويتجاوز القدرة الشرائية للمواطنين.

-تستغرب كيف تم إقصاء عدد كبير من جمعيات المجتمع المدني وذوي الاحتياجات الخاصة من تشكيل هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالمجلس الإقليمي، ونشجب بشدة الكولسة الواضحة في تشكيلها وتجاهل الشفافية والحكامة في إحداث مثل هذه اللجان.

-تلاحظ تعارض المخططات والمشاريع التنموية المبرمجة مع حاجيات وأولويات الساكنة .

- تطالب برفع التهميش الذي يعيشه الإقليم من طرف مجلس الجهة وتلتمس تفعيل العدالة المجالية، عبر تمكين الإقليم من نواة جامعية، ومستشفى عمومي يستجيبان لحاجيات وتطلعات الساكنة.

-تعلن تضامنها الكامل واللامشروط مع ساكنة دوار أولاد الشيخ في محنتهم، ونطالب الجهات المسؤولة بتحكيم العقل وتبني مقاربة الإصغاء لا مقاربة المواجهة والإقصاء.

- تطالب بفتح تحقيق عاجل في كل الخروقات ،والضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه العبث بالمال العام ومصالح المواطنين ويزكي الاحتقان الاجتماعي.

ودامت جمعيات المجتمع المدني مدافعة عن مصالح الساكنة، وفاضحة كل من سولت له نفسه التكالب على خيرات الإقليم واستغلالها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>